2013/02/06

مسلسل عمر - Farouk Omar

مسلسل عمر هو مسلسل تاريخي تلفزيوني بتكلفة 200 مليون ريال سعودي. إنتاج مـشترك بين مركز تلفزيون الشرق الأوسط (mbc) ومؤسسة قطر للإعلام. المسلسل يحكي سيرة وحياة عمر بن الخطاب وما دار فيها من أحداث ومعارك وما اشتهر عنه من صفات منذ أن كان صغيرا حتى توفي. قام بالدور سامر إسماعيل وهو وجه جديد في أول ظهور له على الشاشة. دقق على الوقائع التاريخية في النص الدرامي كل من يوسف القرضاوي وسلمان العودة وغيرهما. وستتم دبلجة المسلسل بلغات أخرى ومن المقرر عرض المسلسل في 5 قارات. كما تم تصوير المسلسل في أكثر من دولة منها: المغرب والتي تم تصوير أغلب المشاهد فيها بمدن: مراكش, طنجة, الدار البيضاء, الجديدة والمحمدية.
المسلسل من كتابة وليد سيف ومن إخراج حاتم علي. إستغرق تصوير المسلسل أكثر من 300 يوما بين سنتي 2010 و 2012م. وبلغ عدد القائمين عليه 30 ألفا, بيـن ممثلين وطاقم. كما أن المسلسل يواجه إنتقادات وحملات كبرى لمنعه من العرض, علما أن المسلسل أخذ حيزا واهتماما ونقاشا مستمرا على مواقع التواصل الإجتماعي ما بين مؤيد ومعارض. ومن أبرز المسؤولين عن هذا العمل الدرامي فيصل بن جاسم آل ثاني.
واستحوذ المسلسل على أعلى نسبة مشاهدة في شهر رمضان, وحظي بمتابعة كبيرة من طرف ملايين المشاهدين في كل أنحاء العالم، خاصة العالم العربي.

ردود الأفعال
لم تصل إعتراضات المشاهد العربي لمسلسل عمر, بل تخطت هذه الإعتراضات إلى المحاكم ضد فريق العمل، في ظل إصرار مركز تلفزيون الشرق الأوسط ( mbc ) على عرضه، رغم رفض العديد من الجهات الدينية في دول إسلامية مختلفة. وصرح المخرج الإيراني أحمد رضا كرشاسبي: "إن قصة مسلسل الفاروق عمر كتبت على أساس سيناريو فيلم "أبو طالب" الذي كتبه بنفسه، مؤكداً أنه سيلجأ إلى القضاء تبعا للقوانين الدولية للطبع والنشر. وقال أن قصة المسلسل، مشابهة لقصته مع سيناريو فيلمه "أبو طالب"، مؤكداً أن المخرج حاتم علي أخذ منه قبل أربعة أعوام ملخص السيناريو المكون من 11 صفحة وبنى قصة مسلسله بناءً عليه وتصويره خلال العام الفائت، وسط تكتمٍ شديد، وبعيداً عن وسائل الإعلام. وأفتت رابطة علماء المسلمين بحرمة تمثيل الصحابة في المسلسلات بتوقيع 41 عضواً بالموافقة، ودعت رابطة علماء المسلمين إلى عدم مشاهدة المسلسل ومقاطعته. واختلف في تمثيل الصحابة ما بين مؤيد ومعارض وقد صدرت عدد من الفتاوى بتحريم مشاهدته. فيما قال سلمان العودة أن تمثيل الصحابة جائز وأنه لا يعد نوعاً من أنواع الكذب, وأن مسلسل عمر بدون شخصيات سيكون "هزيلاً".
اعترضت جريدة كيهان الإيرانية على مسلسل عمر, ودعت لمقاطعة كل من تعاون في الإعداد لما منه من تعظيم للشخصية الرئيسية وبدا أنه يأخذ أبعادًا أوسع للتأثير الفكري وموقف الرأي العام التابع للجمهورية الإيرانية داخلها أو في محيط أتباع مدرسة ولي الفقيه من مضامينه، في حين قدّمت قنوات طائفية متشددة كـقناة فدك برامج ومواد تطعن في عمر وتُسقط فقرات شخصيات المسلسل على حديثها في منهج واضح لمقاومة أفكار المسلسل الرئيسية عن سيرة عمر بن الخطاب الخليفة الثاني وثاني المبشرين بالجنة.

 الإداريون
لجنة المراجعة التاريخية وتدقيق النص: يوسف القرضاوي - أكرم ضياء العمري - سلمان العودة - عبد الوهاب الطريري - علي الصلابي - سعد العتيبي. النقد الفني رغم جودة الصورة والإمكانيات بجانب وجود قائمة طويلة بأسماء علماء قاموا بمراجعة المادة التاريخية والنصوص الدينية وعلى رأسهم يوسف القرضاوي، ولكن كانت هناك أخطاء كثيرة منذ الحلقتين الأولى والثانية: أولها مواصفات شخصية عمر بن الخطاب، والثانية بآيات القرآن وتوقيت نزولها، ففي الحلقة الثانية والتى دارت في الفترة الزمنية التي لم يكن فيها الرسول يعلن دعوته جهرا وفي حوار بين عمار بن ياسر وأبويه يحاول فيه إقناعهم بالإسلام، قرأ عليهما سورة الضحى التي لم تكن قد أنزلت في ذلك الوقت. العمل لا يرتقي إلى الأعمال التاريخية المبهرة والتي اشتهر بها حاتم علي في أعماله التاريخية السابقة ، فالمسلسل لم يكن تحفة فنية عالية القيمة فكرياً و درامياً كـ( ملوك الطوائف ) أو ملحمة إنسانية مليئة بالصدق و الشجن مثل ( التغريبة الفلسطينية ) أو أطروحة تاريخية خارجة عن المألوف كما فى ( الملك فاروق ) ، فأغلب الحلقات كانت مجرد حوارات طويلة ومملة، بعض الشخصيات تظهر فجأة ثم تختفي ولا يوجد عنصر التشويق بالعمل إلا كونه يتحدث عن عمر بن الخطاب. أما من يؤدي دور عمر فهو من أول أدوات ضعف العمل فنيا حيث البرودة الغريبة بأدائه وجمود ملامح وتقاسيم وجهه, حتى مع أحداث تتطلب تفاعلا إنسانيا طبيعيا لا تتغير. وربما لأنه أعطي دورا أكبر من امكانياته الحقيقية ولكن كان على مخرج العمل أو مساعديه أن يهتموا بمن يؤدي دور عمر ولكن يبدو أن المساحة التي وضعت للعمل جعلت المخرج لا يتمكن من أدواته جيدا خوفا من خروج أية ملاحظات قد تؤدي إلى إيقافه. كذلك غاب عن المسلسل الدور التاريخي لقبائل العرب المحالفة لقريش في غزوة أحد ومنهم الأحابيش من كنانة وكذلك دور القبائل العربية في غزوة الخندق و الطائف بحيث انحصر العمل على قبيلة قريش وكذلك قبيلة غطفان وغابت عن العمل قبائل كان لها حضور في السيرة التاريخية لهذه الأحاديث كقبيلة سليم وقبيلة كنانة وقبيلة بني أسد وقبيلة هوازن وغيرها من القبائل العربية التي بني عليها المجتمع العربي للجزيرة العربية في ذلك الوقت. يلاحظ أن التركيز أيضاً لم ينصب على تقديم الشخصيات والحوادث من الناحية الفنية، بل انصب على الإهتمام بالتاريخ. فعلا صوت التاريخ على صوت الفن؛ مما أفقد المشاهد أن يتعايش مع المسلسل ويتفاعل معه؛ لأن التاريخ معروف لديه، إنه يريد أن يراه حياً على الشاشة، وهذا لم يظفر به حتى إن هذا التاريخ لم يكن مركزاً على عمر بن الخطاب الذي كان أول من دوّن الدواوين وأقام العدل بين الناس وراقب الولاة وحاكمهم، وسير الجيوش لفتح البلدان. يعاب على المسلسل ظهور إشارات على اللهجة السورية والمغربية والتي أخرجت المشاهد عن جو العمل والنص والحقبة التاريخية له. عدم التوافق بين الشخصيات الحقيقية وبين الشخصيات التي ظهر عليها الممثلون الذين أدوا أدوارها كمثل شخصية الصحابي أبو هريرة الدوسي في المسلسل والتي شككت بمصداقيته ، وكذلك تصوير الصحابي سراقة بن مالك الكناني في المسلسل على شكل مهرج ، وكذلك تصوير الصحابي علي بن أبي طالب الهاشمي بمظهر الصامت المشكك على الرغم مما عرف عنه من الشجاعة والصدق في القول.

شخصيات مؤيدة
شخصيات وهيئات معارضة
سلمان العودة
يوسف القرضاوي
صالح الفوزان
مفتي عام المملكة السعودية
عادل الكلباني
محمد الددو
الأزهر الشريف
عبدالعزيز بن فهد
عبد الوهاب الطريري
علي الصلابي
محمد صالح المنجد
عبد الله بن زايد آل نهيان
صالح المغامسي
محمد حسان

طاقم العمل
الممثلون
الممثل
بدور
الممثل
بدور
الممثلين
بدور
الممثلين
بدور
غسان مسعود
أبو بكر الصديق
سامر إسماعيل
عمر بن الخطاب
مهيار خضور
خالد بن الوليد
مي اسكاف
هند بنت عتبة
برناديت حديب
ريحانة
قاسم ملحو
عمرو بن العاص
فادي صبيح
صفوان بن أمية
محمد حداقي
عمير بن وهب
نادرة عمران
سجاح بنت الحارث
خالد القيش
عياش بن أبي ربيعة
هشام بهلول
عكرمة بن أبي جهل
عبد السلام بو حسيني
عبد الله بن سهيل
مجد فضة
أبو جندل بن سهيل
غانم زرلي
علي ابن أبي طالب
جابر جوخدار
عبد الله بن مسعود
غزوان الصفدي
الوليد بن الوليد
محمود نصر
زيد بن الخطاب
عامر علي
يزدجرد ملك الفرس
فيصل العميري
بلال بن رباح
زياد تواتي
وحشي
بهاء ثروت
أبو حذيفة بن عتبة
ألفت عمر
عاتكة بنت زيد
رافي وهبة
جعفر بن أبي طالب
علاء رشيد
سهام أسيف
ليلى بنت المنهال
تامر مزيد
شمم محمد
مرام بن عزيزة
فتحي الهداوي
أبو سفيان
نجاح سفكوني
سهيل بن عمرو
جواد الشكرجي
أبو جهل
غازي حسين
أمية بن خلف
حسن الجندي
عتبة بن ربيعة
عبد الكريم القواسمي
الوليد بن المغيرة
أحمد منصور
عبد الرحمن بن عوف
محمود خليلي
أبو عبيدة بن الجراح
فايز أبو دان
أبو لهب
سهيل الجباعي
سعد بن أبي وقاص
رامي خلف
يوسف المقبل
عيينة بن حصن الفزاري
غسان عزب
حيي بن أخطب
رياض وردياني
عبد الله بن أبي بن سلول
ناصر وردياني
الخطاب بن نفيل
منى واصف
الشفاء بنت عبد الله
سوزان نجم الدين
الملكة بوران
عبد العزيز مخيون
أبو طالب
محمد مفتاح
حمزة بن عبد المطلب
جولييت عواد
الخنساء
رفيق السبيعي
ورقة بن نوفل
حسن عويتي
والد فتاة زانية
عبد الحكيم قطيفان
مالك بن نويرة
نجوى علوان
جهاد عبده
المرزبان
مهند قطيش
محمد آل رشي
أبو لؤلؤة المجوسي
حسام الشاه
فاتن شاهين
أم جميل
رامز عطا الله
الفيروزان
ممدوح الأطرش
أمير دمشق الرومي
رنا جمول
زوجة المجاهد الغائب
أندريه سكاف
سراقة بن مالك
محمد قريع
هرقل ملك الروم
إياد أبو الشامات
الهرمزان
فاطمة سعد
سمية بنت خياط
ياسر عبد اللطيف
النجاشي ملك الحبشة
زهير إيليا
جلال الطويل
قمر مرتضى
والدة أبو بكر
نصر شما
أبو قحافة
يزن السيد
القعقاع بن عمرو التميمي
مرشد ضرغام
المغيرة بن شعبة
راندي الحلبي
يزيد بن أبي سفيان
أسعد خليفة
صوت عمر بن الخطاب
بالإضافة إلى
عمر العزوزي
حازم زيدان
باسم دكاك
إيمان الجابر
حسام شحادات
ركين سعد
جمال المنير
موسي فرح
علي رمضان
إيمن يحيي
جهينة تميم
سليم شريفي
امن العرند
ياسمين بن قمرة
فدوي محسن
عبد الله شيخ خميس
حنان الجابر
طارق سلامة
اريج خضور
قتيبة غام
نهاد شيخ ابراهيم
فادي الصباغ
سناء سواح
عبدالمجيد المشجري
طيب ارسلاتي
عبد اللطيف شوقي
كمال علاوي
محمد المتمسك
دينا خانكان
ليزا ميخائيل
مصطفي تاتاه
امال بوسنة
محمد خلفاوي
مروان كمال
غفران خضور
رفعت طلاس
جمال العباسي
نجاو أزلاغ
زبيدة عاكف
هشام المنصور
ربيع بن حجيل
نرجس الحلاق
محمد المتوكل
محمد عاطفي
سمية عبد القادر
عبد الرحمن إدريسي
عبد الجبار زكيرب
نور الدين الطويل
يحيي الغاندي
هميد نضر
عزيز النحيلي
جيهان بن عبيد
أنس المقبل
مصطفي الهواري
فريد بن عكي
محمد أولاد
محمد الجندي
فاطمة بصور
مريم أجدو
ماري الشيفمي
هشام أشهاب
عبد الرحمن الكرين
مريم بكوش
أحمد لهلهل
صباح عبد الصديق
سعيد ضريف
جواد العلمي
حمدان الحبيب
جمال الوراق
عبد النبي النبوي
أمين التاجي
محمد بن ميمون
سعد فخري
رشدي بديد
غيرون عبد القادر
أمين غوادة
أحمد الرداني
الخالدي رشيد
يوسف بيديلم
درفعتا إبراهيم


                                  بث حي ومباشر
مشاهدة مباشرة بدون تحميل أونلاين
Watch free live online